primrose

أحلى صحبة
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كن جميلا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
tigergirl
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1335
تاريخ التسجيل : 23/02/2010
العمر : 35
الموقع : primrose.boardonly.com

مُساهمةموضوع: كن جميلا   الخميس أبريل 01, 2010 1:30 pm

أيهذا الشاكي وما بك داء كن جميلاً ترى الوجود جميلا



إيليا أبو ماضي








الجمال .. عظمة الكون تنحني أمام الجمال .. هو سحر وبهاء .. صفو وارتقاء .. تجوب الألباب دياراً وقفاراً …بحثاً عن جمال آسر يسكن المكانَ ..من أجل أن نرتقي بأحلامنا .. ونصبو بإشراقة أمالنا .. فننهض .. وننغمس في دروب الحياة الشائكة .. فتتعثر خطواتنا .. وتتبعثر رغباتنا .. وننتقل رويداً رويداً .. لتأخذنا عتمة الليالي وقساوة السنين من بوتقة الجمال إلى كوابيس الحرمان .. ولكننا نسير ونكمل مشوارنا .. لتمضي بنا سفينة العمر في طرق متعرجة الخطوات ..متكسرة الغايات .. فتتوه منا الأحلام .. وتتكسر منا الأمال على شاطئ الزمان .. فيغيب السحر الذي كنا نهواه .. ويبهت البريق الذي كان يسكن القلب ويمنحه الدفء والأمان.. وتطفو أثناء كل ذلك أبجديات سؤال قديم جديد .. يطرق أبوابنا ويغزو أفكارنا أثناء مسيرنا في رحلة البحث عن الجمال .. سائلاً صغيرنا قبل كبيرنا .."متى سنرتوي من جمال وجودنا في هذه الحياة"؟!








حكايات وروايات كثيرة صادفتها .. ورأيت أناساً يأتون ويذهبون .. ولا أحد منهم قد أدرك بعد عظمة الجمال .. من أين نبدأ ؟ .. وكيف نصل ونرتقي إلى ذلك السؤال؟ .. السر يكمن في أنفسنا .. واللغز يتفكك غموضه في حال انطلاقنا من مكاشفة أنفسنا بحقيقة ما جنته أيدينا .. رحلة الضنك والأسى .. ورحلة الحزن والجوى .. ورحلة الكدر والهوى .. ما هي إلا عناوين كتبناها بملئ إرادتنا .. وساعدتنا أيادي القدر وأيادي المحن في رسم صورة معتمة أضافت بُعداً سوداوياً إلى تاريخ حياتنا .. لتشق طريقها مع استمرار الليل الدائم باغتيال نقاوة قلوبنا .. كل ذلك ساهم في غياب العقل عن رشده لكثرة ما ثمل من أوجاعه ..وبقي الجسد وحيداً مستَقبِلاً لسيوف الغدر وطعنات القدر وصفعات العِبر..ومع استمرار الأيام تزداد خسائرنا .. فلا ثورة تأتي .. ولا انقلاب يحدث ليهز كياننا ..أو ليمنحنا فرصة تدوين أي نشوة انتصار .. فإلى متى سيستمر بنا هذا الحال؟ ..وإلى متى ستبقى الخيبات والانكسارات تسكننا وتسرق منا زهرة شبابنا وعنفواننا وكبريائنا؟ .. فكم بقي من العمر؟ .. ألم تسقط أوراقنا منذ عهد بعيد أمام أول فصل خريفي متقلب الأهواء ؟.. مرت فصول وفصول .. وتغير وجه الأرض مرات ومرات .. وبقينا نحن كما نحن نتجرع مرارة الانهزامات ..نشربها في الصباح .. ونثمل معها في المساء .. ونتسامر معها في حلكة الليل وهدوء المكان .. فمتى سنرتوي من جمال وجودنا في هذه الحياة؟






داخل كل واحد منا بذور مغروسة في حديقة قلبه .. بذور حلوة المذاق .. وأخرى مرة المذاق.. ولكن هذه البذور لا تنمو معاً .. لا بد لأحد منها أن يحتل المكان .. ليأخذ الصدارة ويتربع على عرش آيل للزوال .. فيكون الاختيار وليد الصدفة .. وغالباً ما تنتصر البذور المرة المذاق .. حيث الجشع والطمع .. والحقد والحسد .. والبغض والأذى .. أسلحة فتاكة تدمر كياننا وتسحق كل مجهوداتنا .. تنفث سمومها وتخترق حياتنا من دون أن يتنبه أحد لوجودها …وحينما يأتي موسم الحصاد .. نرى ذلك الطعم المر قد سار مفعوله عبر دمائنا خارجاً من بوابة القلب .. عابراً في طريقه بوابات بيت العقل وبيت النفس وبيت الروح..ولن ننسى أنه سيكون السيد المتحكم في كلامنا.. فتخرج الكلمات منا قاسية كقسوة الزمان .. وتخرج العبارات من أفواهنا مؤلمة تبكينا وتبكي كل من يسمعنا ويسمع خطابنا .. فتتلوث الأجواء بهواءها الفاسد .. وينتحر الجمال أمام هذا الكم الهائل من رصاص الكلمات.. فتتحجر القلوب وتصبح كجبل جليدي صامت .. ونتساءل ونستمر في طرح السؤال متى سنرتوي من جمال وجودنا في هذه الحياة.. ؟





هل أدركنا يوماً تلك القيمة التي تتجلى بوجودنا ؟ .. ليس مهماً أن نكون أمراء .. أو أن نكون أثرياء .. ليس مهماً أن نكون علماء .. أو أن نكون من أصحاب الصفوة.. أو طبقة النبلاء .. قيمتنا تكمن في هذا الدور الذي نمارسه في الحياة؟؟.. ماذا صنعت لنفسي.. وماذا قدمتُ لغيري؟؟ ..قيمة الإنسان تُقدر بمقدار إنجازاته .. فما تعريفنا للإنجاز؟ .. هل هو مادي ؟..هل هو معنوي؟ .. أم أنه مزيج مترابط ومتجدد ومتعدد الاحتمالات؟ ..الإنجاز يكون بمقدار السعادة التي أصنعها لغيري ومن ثم أصنعها لنفسي .. الإنجاز قد يكون بسيطاً كنجاحي في صنع ابتسامة على وجه كئيب .. أو مسح دمعة تنساب من قلب حزين .. أو إطعام جائع محروم .. أو احتضان مريض ضرير .. أو كسوة يتيم فقير ..أو تطبيب جرح قلب مفطور.. ليس الأمر معقداً كما نعتقد ..أشياء بسيطة نضيفها لحياة الأخرين قد يكون لها وقع السحر عليهم وعلينا لأعوام مديدة .. معرفتنا وإدراكنا التام بأن هناك وجوه لا تبتسم إلا إذا طرقنا أبوابها ..وأن هناك أعين لا تشرق إلا إذا زراها طيفنا …وأن هناك قلوب لا تبصر النور إلا إذا عانقنا أحلامها كافية لتتجلى لنا قيمتنا في هذه الحياة …إدراكنا التام أن وجودنا يمنح الأخرين الدفء والحياة والأمان والرضا والفرح …كفيل لإدراك قيمة وجودنا في هذه الحياة …ولكن هذه القيمة لا تقتصر على ما نقدمه لغيرنا .. لأن المعادلة الناجحة تتطلب أخذ وعطاء..وهنا تكمن المعضلة.. لأنها تُشكل العامل الأول لحدوث معظم الخلافات في العلاقات الانسانية ..فسؤال كهذا لا بد وأن يطرق قلوبنا وعقولنا بعنف ليسألنا ماذا نتوقع من الأخرين؟ وماذا يتوقع الأخرين منا؟ .. هناك أشخاص حباهم الله بقدرة غير عادية على العطاء..وهناك أشخاص لديهم القدرة على الموازنة بين الأخذ والعطاء..وهناك من لا يرضى إلا بالأخذ غاية ووسيلة..وهناك ما بين وبين يتأرجح بين الأخذ تارة..والعطاء تارة أخرى.. ولأجل ذلك يحدث الخلل وتتجدد الاشتباكات .. إذن لا بد لنا من إعادة تقويم سلوكنا الذي يمتاز بالأنانية في أحيان كثيرة..وربما يمتاز بالغفلة وقلة البصيرة أو ربما يكون سلوك عفوي لم تكن تنطلي تحته أية حيلة ..وهذا شرط ضروري كي لا نفقد من يضعون علينا أمال عريضة..وكي لا نخسر من كانوا لنا الهواء والدواء والنور والأمان …إذن فلنتغير ..ولنتذكر دوماً أن السعادة بلسم شاف لا يمكن أن نشعر بتأثيره ما لم نشربه مع غيرنا .. وكلما ازداد مقدار العطاء .. ازداد مقدار الهناء ..وتراجعت حتمية الاختلافات .. ولكن هذا لن يحدث طالما استمررنا بإبقاء تلك البذور -المرة المذاق- تسكن قلوبنا .. يجب أن نقتلعها من جذورها ونستبدلها ببذور حلوة المذاق .. تُعطي ولا تتعب ..تُطعم ولا تشبع ..تنشر الخير ولا تتوقف .. تُسقي الغير ولا ترتوي هي أبداً .. ربما حينها سنرى الوجود جميلا…

_________________
رسائِلُ الصّباحْ .. لها في القلبِ وقعٌ آخر ♥️

[/b][/u]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://primrose.boardonly.com
polaris
ذهبي
ذهبي
avatar

عدد المساهمات : 1228
تاريخ التسجيل : 25/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: كن جميلا   الأحد أبريل 04, 2010 2:00 am

تايجر

_________________
[img][[/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ريــــم
ذهبي
ذهبي
avatar

عدد المساهمات : 1098
تاريخ التسجيل : 23/02/2010
العمر : 29

مُساهمةموضوع: رد: كن جميلا   الخميس أبريل 08, 2010 1:25 am




شكرا

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
كن جميلا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
primrose :: اجتماعيات :: علمتني الحياة-
انتقل الى: