primrose

أحلى صحبة
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المتحف المصري كنوز وتاريخ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ريــــم
ذهبي
ذهبي
avatar

عدد المساهمات : 1098
تاريخ التسجيل : 23/02/2010
العمر : 30

مُساهمةموضوع: المتحف المصري كنوز وتاريخ   الثلاثاء يونيو 29, 2010 12:00 am




صمم المتحف
المصري الحالي عام 1896، بواسطة المهندس الفرنسي مارسيل دورنو، على النسق
الكلاسيكي المحدث والذي يتناسب مع الآثار القديمة والكلاسيكية، ولكنه لا
ينافس العمارة المصرية القديمة التي ما زالت قائمة.

وتجدر الإشارة بأن القاعات الداخلية فسيحة والجدران عالية. ويدخل الضوء
الطبيعي خلال ألواح الزجاج على السقف ومن الشبابيك الموجودة بالدور
الأرضي. أما الردهه الوسطى بالمتحف فهي أعلى جزء من الداخل حيث عرضت فيها
الآثار مثلما كانت موجودة في المعابد القديمة. وقد روعي في المبنى أن يضم
أى توسعات مستقبلية، كما يتناسب مع متطلبات سهولة حركة الزائرين من قاعة
لأخرى.

هذا وقد وزعت الآثار على طابقين، الطابق السفلي منها يحوي الآثار الثقيلة
مثل التوابيت الحجرية والتماثيل واللوحات والنقوش الجدارية. أما الطابق
العلوي فيحوي عروضا ذات موضوعات معينة مثل المخطوطات وتماثيل الأرباب
والمومياوات الملكية وآثار الحياة اليومية وصور المومياوات والمنحوتات غير
المكتملة وتماثيل وأواني العصر اليوناني الروماني وآثار خاصة بمعتقدات
الحياة الآخرى وغيرها.

آنية بمقبضين وكتابات إغريقية




وعاء تخزين طويل، برقبة متسعة وشفة متموجة وقاعدة مستديرة. وللوعاء مقبضان صغيران؛ بين الشفة والكتف.
وبدن الوعاء غير مزخرف، باستثناء جزء تحت الكتف؛ حيث يوجد نص إغريقي مكتوب باللون الأحمر على الإناء؛ ربما للتعريف بمحتوياته.
ومن الواضح أن البدن قد شكل على عجلة الفخراني، ولكن من خشونة ولمعان المقبضين؛ يشتق أن هذين صنعا يدويا.

الأبعاد
الارتفاع ٥٢ سم

آنية كانوبية بغطاء على شكل رأس صقر


آنية
كانوبية كبيرة مجوفة من الألاباستر؛ بغطاء على شكل رأس صقر. وشكلت ملامح
وقسمات وجه الصقر بدقة بخطوط نقش بارز تشير إلى الرأس وجفني العينين
والمنقار.

وقد
نحتت عدة أعمدة من نص بالكتابة الهيروغليفية في مقدمة الإناء. ويتكون النص
من دعاء أو صلاة إلى سرقت؛ لكي يحفظ المتوفى وأحشاءه الداخلية التي ترتبط
بالمعبود قبح سنواف، وهو المسئول عن حماية الأحشاء.


الأبعاد
الارتفاع ٥٠.٥ سم

آنية كانوبية لست-أري-بن ابنة هانا



آنية
كانوبية من أصل أربع أوانى كانت تضم الأعضاء الداخلية المستخلصة أثناء
عملية التحنيط. هذه الآنية لها غطاء يحمل رأس على هيئة ابن آوى المسمى
"دواموتف".


ويحمل الإناء نقشا من أربعة أعمدة من الكتابة الهيروغليفية تعطي اسم ولقب المتوفاة؛ وهي ست-أري-بن، ابنة "هانا".


وكانت الآنية الكانوبية تحمل أغطية برؤوس أبناء المعبود حورس الأربعة؛
الذين كان من واجبهم حماية الأعضاء الداخلية للمتوفى. وهم المعبود
"إمستي"، برأس بشر، هو الروح التي تحمي الكبد؛ و"حبي"، برأس قرد البابون،
مسئول عن الرئتين؛ و"دواموتف"، برأس ابن آوى، مسئول عن حراسة المعدة؛
و"قبحسنوف"، برأس صقر، مسئول عن حماية الأمعاء.


الأبعاد
الارتفاع ٣٨ سم
أبو الهول لأمنحتب الثاني

عادة ما يكون جزء الرأس ممثلا لوجه الفرعون الحاكم بينما الجسد ممثلا لجسد الأسد رمزا للقوة بينما الرأس ترمز للحكمة والذكاء.
وقد نحت المصريون القدماء أشكالا مختلفة من تماثيل أبى الهول بعضها يحمل ملامح وجه إنسان أو وجه كبش أو وجه إنسان له لبدة الأسد.
ويمثل هذا التمثال
صورة آمون رع والتي كانت تعرف في ذلك الوقت الذي نحت فيه التمثال وهذه
الوجوه عادة ما تكون ممثلة لوجه الفرعون الحاكم. وهو هنا أمنحتب الثاني.

الأبعاد
الطول ٣٣ سم
أجزاء من زخرفة قصر

كانت هذه القطع فى
الأصل جزءاً من مناظر مائية تزين حجرة فى أحد القصور. ويحيط باللوحتين
إفريز أو شريط زخرفى يتكون من وريدات صغيرة.

ويصور المنظر باقة
من نبات البردى وأنواع أخرى من النباتات ذات ورقات كبيرة مرقطة بوريدات
زرقاء يطير بينها بعض الإوز البرى. وقد نُفذ الرسم على سطح جاف بأسلوب
متحرر وبدون استخدام أى خطوط إرشادية.

ونلاحظ أن تمازج
الألوان أعطى تأثيراً مبهجاً ذا ظلال كثيرة. وهذه الألوان المستخدمة هى
عبارة عن تمبرا مصرية قديمة طبيعية. والتمبرا هى طريقة تلوين تمزج فيها
الألوان مع مواد لزجة تذوب فى الماء مثل صفار البيض.

الأبعاد
العرض ٨٠ سم
الطول ١٥٠ سم
أدوات الكتابة الخاصة بتوت عنخ آمون


عثر ضمن مقتنيات قبر توت عنخ
آمون، على الكثير من ألواح وأقلام الكتابة، والمقلمات. بعضها استعمل في
الكتابة فعلا، وبعضها الآخر ترك لأغراض جنزية.

والمقلمة المصورة هنا مصنوعة من العاج، وتحوي عجائن ألوان حمراء وزرقاء، فضلا عن سبعة أقلام من البوص.

ويوجد أنبوب على هيئة عمود له تاج يشبه سعف النخيل من خشب مذهب، مطعم بأحجار شبه كريمة وزجاج ملون، لحفظ مزيد من بوصات الكتابة.

وهناك مصقل رقيق على هيئة فرشاة، تشبه زهرة السوسن من العاج والذهب، منقوش باسم الملك.


أدوات تجميل الملكة حتب حرس



من المعروف أن المقبرة الأصلية
للملكة حتب حرس، زوجة الملك سنفرو مؤسس الأسرة الرابعة، كانت في دهشور
بالقرب من الهرم الشمالي لزوجها، ومن الراجح أنه نتيجة لتعرض هذه المقبرة
للسرقة، فكان أن نقل أثاث الملكة الجنزي إلى مقبرة أخرى بالجيزة، حيث أعيد
دفنه قرب هرم ابنها خوفو.

وقد امتلكت حتب حرس بعضا من الأواني الذهبية وأدوات الزينة، والتي من
بينها هذان الإناءان واللذان شكلا بالطرق ثم صقلا جيدا. وقد عثر لها أيضا
على شفرة حادة وأمواس، وكلاهما من الذهب الخالص.

وكان يستخدمان في إزالة الشعر ولدهان الوجه بالكريمات للتجميل.


أربع جرار منقوش عليها اسم يويا


هذه الجرار الأربعة الملونة المنحوتة فى الحجر الجيرى تقف جميعاً على قاعدة واحدة من الخشب الملون. وهى مجوفة إلى عمق 4سم.

ويزين
أغطيتها وردات صغيرة منحوتة بالنحت البارز، وقد لونت فى حلقات بالأصفر
والأخضر والأحمر والأزرق، كما يوجد خط أزرق على خلفية بيضاء يحيط بها
جميعاً.


وتقلد
هذه الجرارالأربعة أشكال الآنية التى تستخدم لحفظ الدهانات. وقد نقش عليها
نص بالهيروغليفية المبسطة فى عمودين موجه إلى يويا والد الملكة تيي.

الأبعاد

الطول ٤٠ سم
الارتفاع ٢١ سم
أقراط لتوت عنخ آمون


أقراط
بسيطة، مصنوعة من خزف القيشاني غير المزجج، عثر عليها بداخل مقبرة توت عنخ
آمون؛ وكانت من ذلك النوع الذي ارتداه الأعداء الأفارقة الذين صوروا على
جدران المعابد المصرية القديمة.


وربما
دخلت الأقراط إلى مصر عن طريق الهكسوس؛ أولئك الغزاة الآسيويين الذين
استقروا بمصر خلال فترة الانتقال الثاني. وكان يرتديها الذكور والإناث؛
لكن يبدو أن ارتداء الذكور لها كان يقتصر على الفترة السابقة للبلوغ، إذ
لا تظهر مطلقا في مشاهد تصور رجالا يافعين

أنوبيس حاملا قرص القمر

كان
أنوبيس، ابن آوى الأسود، الحيوان الذي جسد المعبود الذي افترض أنه يحمي
الجبانة؛ وعلى هذا أصبح المعبود الراعي للتحنيط. وكان أنوبيس يصور في
المشاهد الجنائزية وهو يرشد المتوفى إلى أوزوريس في ساحة العدالة. وكان
المحنطون للجثث يرتدون أقنعة بشكل رأس ابن آوى.


ولقد
صور أنوبيس في أسطورة الولادة الإلهية للملكة حتشبسوت والملك أمنحوتب
الثالث، وهو يدحرج قرص القمر ويتمنى للطفلين الملكيين طول العمر. في عصرنا
الحالى، تعقد الحفلات في اليوم السابع للولادة؛ حيث يوضع المولود في غربال
ويهز ويطلب منه أن "يطيع أمه ولا يطيع أباه".


ولقد
صور المعبود الذي برأس ابن آوى، على قطعة الكارتوناج المعروضة، وقد أتى
حاملا قرص القمر؛ متمنيا للمتوفى طول البقاء في الحياة الآخرة. وهو يرتدي
صدرية ذهبية، ونقبة قصيرة بذيل طويل يتدلى من الأمام، وزوجا من الصنادل.
وتتدلى قطعة قماش بيضاء عريضة من الخلف، ملامسة للقدمين.


الأبعاد

الارتفاع ٣٣.٥ سم
العرض ١٣.٥ سم

أوزة آمون


عثر على أوزة آمون بين المقاصير المذهبة، وكانت تشارك فى الطقوس الجنائزية وترتبط بميلاد الشمس.

وعلى
الرغم من عدم معرفة المعنى الرمزى للأوزة، لكن العثور على بعض القطع
الخشبية المطلية بالذهب واللون الأسود تشير الى ارتباطها بالبعث والخصوبة
والعادات القديمة.

الأبعاد

الطول ٤٢.٥ سم
الارتفاع ٤٦ سم

[center]إسورة للملك بسوسنس الأول، منقوشة من الداخل والخارج



من بين اثنين وعشرين سوارا وجدت على ذراع بسوسنس الأول، كان هذا السوار
الثقيل من أروع الأساور، وذلك لما اختص به من شكل وطراز مميز.



فهو منقوش من الداخل والخارج باسم الملك ونعوته، ويجري النص المنقوش من
حول السوار من الخارج، كما أنه مرصع بأحجار شبه كريمة، حيث تبدو عين
الأوجات، رمز الحماية، مكسوة بعقيق أحمر، ومزينة بالكوبرا المتوجة. كما
يرى القرد تحوت، رب القمر، متعبدا من وراء العين.



ويقرأ النص كما يلي: "ملك مصر العليا والسفلى، سيد الأرضين، وسيد القوة،
بسوسنس حبيب آمون، ليمنح الحياة". أما النص المنقوش في باطن السوار،
فيقرأ: "الحي كالرب، وعاهل كل مسرة، رب السعادة".


الأبعاد

العرض ٣.٨ سم


إسورة من الخرز للملكة آحوتب




إن هذا السوار هو أحد إثنين وجدا مع قطع أخرى من حلي في تابوت الملكة
آحوتب. وكانت قد قدمت إليها هدية من ابنها الملك أحمس الأول، إذ ورد اسمه
على المشبك الذهبي.


وقد صنع إسمه بالذهب من فوق أرضية زرقاء.

ويتألف السوار من ثلاثين صفا من خرزات الذهب، وأحجار شبه كريمة، يتعاقب بعضها مع بعض في نظام مقصود، لتأليف مثلثات ومربعات.

أما المشبك، فمن صفيحتين من ذهب متداخلتين، بعضهما في بعض، لإحكام غلق السوار.
الأبعاد

القطر ٤.٧ سم
الارتفاع ٤.٣ سم

إطار دف




يزين إطار الدف هذا مناظر موسيقية، فنرى إيزيس تجلس فى راحة على كرسى عليه
وسادة، بينما يدق موسيقى على دف. والحافة مثقوبة لإدخال سير من الجلد
يستخدم فى ربط الجلد فى الآلة.


وأسفل إيزيس نقش نص يقول إيزيس ربة السماء.
الأبعاد

القطر ٢٥ سم



مع تحياتي.... ريــــــــــم

[/center]

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
tigergirl
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1335
تاريخ التسجيل : 23/02/2010
العمر : 35
الموقع : primrose.boardonly.com

مُساهمةموضوع: رد: المتحف المصري كنوز وتاريخ   الخميس يوليو 01, 2010 3:39 am

أنا رحت مرة من عشر سنوات وبصراحة ما عجبني زي ما كنت متخيلة المشاهدة في البرامج الوثائقية ممتعة أكتر من الذهاب هناك
بس معلومة جديدة علي معلومة المصمم الفرنسي

تسلمي ريمي

_________________
رسائِلُ الصّباحْ .. لها في القلبِ وقعٌ آخر ♥️

[/b][/u]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://primrose.boardonly.com
ريــــم
ذهبي
ذهبي
avatar

عدد المساهمات : 1098
تاريخ التسجيل : 23/02/2010
العمر : 30

مُساهمةموضوع: رد: المتحف المصري كنوز وتاريخ   الإثنين ديسمبر 06, 2010 12:39 pm

تسلميلي يا رب يا تايجر

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
المتحف المصري كنوز وتاريخ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
primrose :: سفر وسياحة :: رحلات ومعالم-
انتقل الى: